اشتقتلك
لا والله منور المنتدى
مش عارف بقى
نجبلك
ايه
ايه ايه ايه
سجل واطلب هو انا هتحايل عليكـ
ويارب المنتدى يعجبك
اشتقتلك
لا والله منور المنتدى
مش عارف بقى
نجبلك
ايه
ايه ايه ايه
سجل واطلب هو انا هتحايل عليكـ
ويارب المنتدى يعجبك
اشتقتلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اشتقتلك

تعرف انى محتاجلك ومبيحسش يوم قلبك بحبك هى نقطة ضعفى وعارفها وبرضو بحبك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصيام فوائد وأحكام 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
doctor love

doctor love


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

الصيام فوائد وأحكام    2 Empty
مُساهمةموضوع: الصيام فوائد وأحكام 2   الصيام فوائد وأحكام    2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 1:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



31- المفطرات هي :
* الجماع وهو إيلاج الذكر في الفرج، وإذا حصل في نهار رمضان
ترتب عليه أمور : استحقاق الإثم ، ووجوب التوبة ، وفساد الصوم ، ووجوب الإمساك بقية
اليوم ، ووجوب قضاء اليوم ، والكفارة المغلظة وهي عتق رقبة مؤمنة فإن لم يجد فصيام
شهرين متتابعين لا يفطر بينها إلا لعذر شرعي كأيام العيدين والتشريق ، أو لعذر حسي
كالمرض والسفر لغير قصد الفطر، فإن أفطر يوما واحدا بلا عذر لزمه استئناف الصيام من
جديد ليحصل التتابع ، فإن لم يستطع صيام شهرين متتابعين فيطعم ستين مسكينا لكل
مسكين مدٌ من طعام ، فإن لم يجد سقطت عنه الكفارة .

* إنزال المني باختياره
بتقبيل أو لمس أو تكرار نظر أو استمناء، وأما الإنزال بالاحتلام أو بالتفكير المجرد
عن العمل فلا يفطر لأن الإحتلام بغير اختيار الصائم، والتفكير معفو عنه .

*
الأكل والشرب وهو إيصال الطعام والشراب إلى الجوف عن طريق الفم أو الأنف، وما كان
بمعنى الأكل والشرب فهو مفطر كالإبر المغذية التي يكتفى بها عن الأكل والشرب ، وأما
الإبر غير المغذية فغير مفطرة ، ومما يفطر كذلك حقن الدم في الصائم ، مثل أن يصاب
بنزيف فيحقن به دم فيفطر بذلك، وعليه ما يسمى بعملية غسيل الكلى مفطرة لأن فيها
إدخال دم وإخراج دم واختاره الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله .

*
الحجامة: مفطرة لقوله عليه الصلاة والسلام: أفطر الحاجم والمحجوم . رواه أحمد وأبو
داوود وهو ثابت رواه غير واحد من الصحابة وصححه أحمد والبخاري وغيرهما .ومما يؤثر
على البدن تأثير الحجامة الفصد والتبرع بالدم فيفطران، وأما خروج الدم بالرعاف أو
شق الجرح أو قلع السن أو التحليل فلا يفطر، ولا يصح في نسخ الفطر في الحجامة حديث .
والفطر بالحجامة هو مذهب أهل الحديث كما قاله شيخ الإسلام رحمه الله وبينه أتم
البيان، انظر الفتاوى (25/252) .

* التقيؤ عمدا: وهو إخراج ما في المعدة من
طعام أوشراب عن طريق الفم، فأما إذا غلبه القيء فلا يفطر بذلك .

* خروج دم
الحيض والنفاس : فمتى رأت المرأة دم الحيض أو النفاس فسد صومها سواء في أول النهار
أو وسطه أو آخره ولو قبل الغروب بلحظة، لكن إن أحست بانتقال الدم في بدنها ولم يبرز
إلا بعد غروب الشمس فصومها صحيح .

* هذه المفطرات عدا الحيض والنفاس لا يفطر
الصائم بشيء منها إلا إذا كان عالما ذاكرا مختارا، فإن كان جاهلا بالحكم فلا يفطر .
ولا يفطر كذلك إذا كان جاهلا بالحال، مثل أن يظن أن الفجر لم يطلع فيأكل وقد طلع
الفجر، أو يظن أن الشمس قد غربت ، فيأكل وهي لم تغرب فلا يفطر في ذلك كله ، وكذلك
لا يفطر إن كان ناسيا لصومه لقوله عليه الصلاة والسلام : ( من نسي وهو صائم فأكل أو
شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) متفق عليه . وسواء كان في حال نسيانه أكل
أو شرب أو جامع فلا يفطر بذلك ، وكذلك لا يفطر إذا كان مكرها، كما لو أكره الرجل
زوجته على الوطء وهي صائمة فصيامها صحيح ولا قضاء عليها . ولو طار إلى جوفه غبار أو
دخل فيه شيء بغير اختياره أو تمضمض أو استنشق فنزل إلى جوفه شيء من الماء بغير
اختياره فصيامه صحيح ولا قضاء عليه لكن لا يبالغ في الاستنشاق لأنه ربما نزل شيء
إلى جوفه، وفي حديث لقيط بن صبرة : ... وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما .
رواه أهل السنن وهو حديث ثابت .

32- لا يفطر الصائم بالكحل والدواء في عينه
ولو وجد طعمهما في حلقه .

33- لا يفطر الصائم بتقطير دواء في أذنه ولا بوضع
دواء على جرح، ولو وجد طعم الدواء في حلقه .

34- لا يفطر الصائم بالحقنة في
الدبر، وبوضع حبوب التحاميل الحرارية أو الدوائية ولا بالتقطير في الإحليل (قناة
الذكر) .

35- لا يفطر الصائم بذوق الطعام إذا لم يبتلعه ولا بشم الطيب،
والبخور، لكن لا يقصد استنشاق دخان البخور، انظر مجموع الفتاوى (25/242)
.

36- لا يفطر الصائم بالتسوك، بل هو سنة للصائم في جميع النهار . وقد ذكر
البخاري في صحيحه ثلاثة أنواع من الأدلة على شرعية السواك للصائم فارجع إليها
.

37- للصائم أن يفعل ما يخفف عنه شدة الحر والعطش كالتبرد بالماء والانغماس
فيه .

38- إذا أصبح الصائم جنبا من جماع أو غيره بليل فإنه يصوم ولو لم
يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، وكذا الحائض تطهر بالليل فيطلع الفجر عليها ولو لم تغتسل
فيصح صومها .

39- إذا جامع في يومٍ من رمضان مرتين ولم يكفر فعليـه كفـارة
واحدة، قال في المغني : بغير خلاف .

40- إذا جامع في نهار رمضان ثم كفر ثم
جامع في اليوم نفسه فقيل عليه كفارة ثانية وهو المشهور من مذهب الحنابلة، لأنه وطء
محرم لحرمة رمضان حيث يجب عليه الإمساك، وهذا ظاهر اختيار شيخ الإسلام (25/261) .
والقول الآخر ليس عليه كفارة ثانية ، وهو قول الجمهور وحكاه الوزير ابن هبيرة في
الإفصاح (3/124) إجماعا . والعجيب أنه حكى خلاف أحمد فكيف يكون إجماعا ؟ والقول
الأول هو إختيار أبي محمد صاحب المغني (4/386) . وقال صاحب الإختيارات (ص160-161):
وهل تجب كفارة الجماع في رمضان لإفساد الصوم الصحيح أو لحرمة الزمان ؟ فيه قولان:
الصواب الثاني .ا هـ

41- إذا جامع في يومين من رمضان، فإن كفر للأول ثم عاود
الجماع في الثاني فعليه كفارة للثاني إجماعا، وإن عاود الجماع في الثاني قبل أن
يكفر عن اليوم الأول فالصحيح أن عليه لكل يوم كفارة ، لأن كل يوم عبادة منفردة وهو
قول الجمهور .

42- من جامع في نهار رمضان وهو معافى ثم مرض أو سافر أو جن أو
حاضت لم تسقط الكفارة لاستقرارها في ذمته .

43- من طلع عليه الفجر وهو مجامع
فإن نزع في الحال فلا شيء عليه، وبوب عليه البيهقي في سننه بابا (4/219)، وإن تمادى
واستدام فعليه القضاء والكفارة ، و انظر قواعد ابن رجب ( 1/477 ) .

44- من
أفطر بأكل ونحوه ليجامع لا تسقط عنه الكفـارة 0000 انظـر مجمـوع الفتاوى
(25/260-262) .

45- من أغمي عليه أياما من نهار رمضان فإنه يقضي إذا أفاق
سواء كان الإغماء باختياره أم لا وأما الصلاة فينظر ، فإن كان الإغماء باختياره قضى
، وإن كان بغير اختياره فلا قضاء حتى لو أغمي عليه وقت صلاة واحدة فإنه لا يقضيها
وهو أصح الأقوال في المسألة .

46- المجنون إذا أفاق، وقد اتى عليه أيام من
رمضان في حال جنونه، فإنه لا يقضي الصيام ولا الصلاة .

47- من أخر قضاء
رمضان بلا عذر حتى دخل عليه رمضان آخر، فإن عليه التوبة من التأخير والقضاء فقط،
وقد ثبت عن ثلاثة من الصحابة أن مع القضاء الإطعام، ولكن ظاهر القرآن الاكتفاء
بالقضاء، ولم يذكر الله جل وعلا الإطعام، وهذا هو الراجح وهو اختيار البخاري في
صحيحه انظر الفتح (4/188)، واختاره شيخنا ابن عثيمين رحمه الله .

48- من كان
عليه قضاء من رمضان فأخره تحتم عليه القضاء في شعبان من السنة التي تليها حيث لا
عذر .

49- يتأكد على الصائم اجتناب كل ما يحرم من قول أو فعـل كمـا قـال
عليه الصلاة والسلام : ( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن
يدع طعامه وشرابه ) متفق عليه .

50- ما يتبقى من الطعام في الفم كما بين
الاسنان لا يجوز للصائم أن يبتلعه وإن جرى به ريقه فابتلعه بغير قصد لم يفطر بذلك
.

51- بلع النخامة في نهار رمضان لا يفطر الصائم مطلقاً في أصح قولي العلماء
ولكن ينبغي لفظها حيث تيسر ذلك .

52- إذا خرج دم من اللثة أو اللسان أو غير
ذلك في الفم لا يجوز للصائم ولا غيره أن يبتلعه لأنه خبيث محرم ويفطر الصائم
.

53- يباح للصائم مباشرة أهله وتقبيلهم وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم
يفعل ذلك ، لكن قالت عائشة ( كان أملككم لإربه ) متفق عليه فمن كانت نفسه تضعف بذلك
وتطلب المحظور ، فلا يحم حول الحمى .

54- من السنة أن يفطر الصائم على رطب
فإن لم يجد فعلى تمر فإن لم يجد فعلى ماء وإلا فعلى ما تيسر مما أباح الله كما ثبت
بذلك حديث سلمان بن عامر الضبيّ رواه أهل السنن وله شواهد .

55- يستحب أن
يدعو الصائم عند فطره بما أخرجه أبو داود والدار قطني وحسنه من حديث ابن عمر رضي
الله عنهما قال( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال ذهب الظمأ وابتلت
العروق وثبت الأجر إن شاء الله ) وهذا الدعاء يقال في الصيف والشتاء على حدٍ سواء
.

56- من مات وعليه صيام من رمضان فإن كان تمكن من القضاء فلم يفعل حتى مات
فإنه يصوم عنه وليّه – وهذا الصوم من الولي غير واجب إذ لا تزر وازرة وزر أخرى –
فإن لم يُصم عنه أُطعم عنه من تركته وإن تبرع أحد بالإطعام عنه أجزأ وسواء كان
الصيام عنه أو الإطعام من ولي قريب أو أجنبي .

57- من مات وعليه صيام يشترط
فيه التتابع فإنه لا يُصام عنه إلا متتابعاً ولا يمكن هذا إلا أن يتبرع أحد أوليائه
فيتابع ولا يجزي أن يصوم أحد الأولياء أياماً متتابعة ثم يكمل الأخر عنه متابعاً ،
و هو اختيار الشيخين ابن باز و ابن عثيمين رحمهما الله ، انظر الفتح ( 4/193 ) و
الشرح الممتع ( 6/457 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصيام فوائد وأحكام 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصيام فوائد وأحكام 3
» الصيام فوائد وأحكام 1
» أحاديث لا تثبت في الصيام
» فوائد السجود ؟؟؟
» فوائد الصلاة الطبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اشتقتلك :: ~ المنتدي الاسلامي ~ :: اسلامنا اليوم islam 2 day-
انتقل الى: